انطلاق المؤتمر الدولي الرابع عشر للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمقر جامعة الدول العربية
هناء السيد

انطلق المؤتمر الدولي الرابع عشر للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة الذي يقيمه الاتحاد بمقر جامعة الدول العربية
وتحت رعاية الأمين العام للجامعة السيد أحمد أبو الغيط.
برئاسة الدكتور أشرف عبد العزيز الأمين العام للاتحاد
ومقرر عام المؤتمر أ.د نور الجندي استاذ علوم البيئة بمعهد بحوث البترول
والذي يقام بالاشتراك مع جامعة ليبيا المفتوحة ويورك بريس الدولية للتعليم الرقمي والاتحاد العربي للتعليم التقني والعديد من الجامعات والهيئات الرسمية والمجتمعية من مصر والدول العربية المشاركة.
ألقى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الوزير مفوض الدكتور رائد الجبوري مدير إدارة المنظمات والإتحادات العربية بجامعة الدول العربية.
وقد شارك في الجلسة الافتتاحية كلا من :
– أ.د. أبو القاسم محمد شلوف – رئيس جامعة ليبيا المفتوحة – ومدير المكتب الإقليمي للإتحاد – ليبيا – تلقيها نيابة عنه أ.د. نعيمة الجدي – نائب رئيس الجامعة
– الوزير أ.د. صالح الشيخ – رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
– الوزير أ.د. أسامة كمال – رئيس الهيئة العلمية العليا للاتحاد – وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق
– الوزير أ.د. مصطفى حسين كامل – مدير المركز الإقليمي للتدريب ونقل المعلومات للدول العربية التابع لاتفاقية بازل – وزير البيئة الأسبق.
– أ.د. علي السائح أمحمد – الأمين العام للاتحاد العربي للتعليم التقني – ليبيا
– أ. حبيب صائغ – رئيس مجلس إدارة يورك بريس الدولية للتعليم الرقمي – لندن
– أ.د. حسان النعماني – رئيس جامعة سوهاج
وتلتها الجلسات العلمية للمؤتمر كالتالي :
الجلسة الأولى ترأسها أ.د. نور شفيق الجندي مقرر عام المؤتمر مصر
و يشارك فيها:
– أ.د. مصطفى بن رامي – نائب رئيس جامعة محمد البشير الإبراهيمي – الجزائر
– د. محمد بن هلال الكسار – نائب رئيس الاتحاد – المملكة العربية السعودية
– العميد أ.د. إبراهيم الهنائي – عميد الكلية البحرية وبرامج الأمن والمدير الأكاديمي لمركز التفوق للأبحاث التطبيقية لكليات التقنية العليا – الإمارات
– العقيد أ.د. جمال أحمد الشحي – نائب مدير إدارة كلية الضباط – أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية – الإمارات
– أ.د. عبد الرحمن بن فهد المطرف – أستاذ تقنية المعلومات والحاسب التعليمي المشارك بجامعة الملك سعود – السعودية
– أ.د. شيرين محمد عبد القادر – رئيس معهد بحوث الإلكترونيات – مصر
– أ.د. نوزت بنت أحمد بوريقة – مدير معهد علوم البحار – بنزرت – تونس
الجلسة الثانية ترأستها أ.د. نور الجندي استاذ علوم البيئة معهد بحوث البترول
و يشارك فيها:
– المستشار جابر صالح المري – رئيس لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان – جامعة الدول العربية – قطر
– أ.د. بدر الدين قرطاج – أستاذ بكلية العلوم – جامعة محمد الخامس ورئيس مؤسسة بن رشد للنهوض بالبحث العلمي والتنمية المستدامة – المغرب
– أ. زهير بن خالد قاسم الزدجالي – مدير المكتب الإقليمي للاتحاد – سلطنة عمان
– لواء أ.ح.د.م. عمرو عبد العزيز – رئيس مجلس إدارة مصنع قادر للصناعات المتطورة – الهيئة العربية للتصنيع – مصر
– العميد أ.د. محمد فوزي – الأستاذ بأكاديمية العلوم الشرطية – الشارقة – الإمارات
– أ.د. أمال شوتري – رئيس فرقة بحث دور الجامعة وتوجيهها الريادي في تنمية المنطقة الصناعية – مخبر Lezinru – جامعة محمد البشير الإبراهيمي – برج بوعريريج – الجزائر










