أخبار ومتابعاتراندا رزق

د. راندا رزق تشارك في مؤتمر المسؤولية المجتمعية

شاركت الدكتورة راندا رزق أمين عام المجلس العرب للسمؤولية المجتمعية في فعاليات الملتقى العربي الدولي الخامس حول “تكامل التقنيات والمعرفة في تأطير المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية”، والذي نظمه جلس المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية الذي تستضيفه جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، تحت رعاية ومشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود أبو مويس.

وأعرب ” رزق” عن سعادتها بالتواجد وسط هذه الكوكبة، وعلى رأسها معالي الوزير الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة والذي شرفت بالعمل معه لفترتين وزاريتين، ورسخ فينا العديد من مفاهيم المسؤولية المجتمعية والمسؤولية الوطنية.

وقالت “رزق”: “لقد جمع الدكتور عمرو في كلمته كافة أوجة أنشطة المسؤولية المجتمعية وسرد المجهودات التي قام بها الاتحاد العربي للجامعات العربية، كما تطرق أيضا إلى تطور مفهوم المسؤولية المجتمعية بداية من تناولها في ميثاق الأمم المتحدة”.

وتابعت: “أعمل حاليا على ربط المسؤولية المجتمعية بالتصنيف العالمي والعربي والذي سوف يبدأ تنفيذه خلال هذا العام، تحدثنا مع الجامعات عن أهمية دور المسؤولية المجتمعية وإنشاء وحدة للاستدامة، والانتقال من المفهوم التقليدي المتمثل في الدعم المالي فقط إلى معنى أعمق وهو الاستدامة، حيث تتحول المسؤولية المجتمعية إلى ترسيخ قيم التنمية المستدامة داخل الفرد أو الطالب أو المؤسسة التعليمية ذاتها”.

وأردفتت: “قمت في كتابي الجامعات العربية بين التصنيف والاعتماد والجودة، برصد فكرة المسؤولية المجتمعية وتوثيقها بالجامعات العربية”.

وأضافت: “أصبح هناك تواصل مع بعض جامعات الوطن العربي لإقامة وحدة التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية، عن طريق القيام بدوره الرئيسي في خدمة المجتمع المحيط بالجامعة وترسيخ ذلك داخل لطلاب، وتحدثنا عن نقل المسؤولية المجتمعية من الشركات إلى الجامعات”.

وشدددت على أن الدور الأهم الذي باتت تلعبه الجامعات اليوم هو التنسيق مع المبادرات العالمية، حيث أن المجلس العربي واتحاد الجامعات العربية اهتم للغاية بمخرجات مؤتمر المناخ “كوب 27” الخاصة بالتعليم والجامعات، وخاصة فيما يتعلق بانبعاثات الكربون وأن تكون المباني صديقة للبيئة وخضراء.

وأشارت إلى أنهأصبح لدينا دور هام كأساتذة للجامعات خاصة في مجال الإعلام والمجالات وثيقة الصلة في تضمين المقررات الدراسية جزء يرسخ قيمة المسؤولية المجتمعية، فلقد أقررنا في اجتماع الغرف العربية ببيروت توصيات بأن يكون المقرر الخاص بالمسؤولية المجتمعية مقرر مدرسي يبدأ من المراحل التعليمية المبكرة.

وأوضحت أنها أسست مبادرة بعنوان “إديو شو” وهذه المبادرة تعمل على الترويج للتعليم العربي بشكل مستدام، وأعمل على عودة القاهرة كقبلة للتعليم في الوطن العربي، وتمثل هذه المنصة ملحق ثقافي افتراضي يرشد الطلاب من جميع أنحاء الوطن العربي عن البرامج التعليمية المميزة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى