الإماراتنبض العرب

الإمارات: “ديوا” تؤكد دعم الجهود الوطنية لترسيخ مشاركة المرأة في العمل المناخي

أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مواصلة الهيئة مسيرتها لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لضمان مشاركة المرأة الفاعلة في صميم العمل المناخي وانتقال الطاقة، وتعزيز مكانة الإمارات بين الدول الرائدة عالمياً في تمكين ودعم المرأة لتكون شريكاً محورياً في استشراف وصنع المستقبل المستدام.
وأشار معالي سعيد محمد الطاير خلال لقائه عضوات اللجنة النسائية في الهيئة، بالتزامن مع “اليوم العالمي للمرأة” 2024 إلى أن الإنجازات الاستثنائية التي حققتها الإمارات لاحتواء الجميع، لا سيما النساء والشباب، في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، ساهمت في إرساء نموذج عالمي فريد في سبل إشراك جميع شرائح المجتمع للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

وقال ” نواصل النهج والنموذج الذي أرسته القيادة، للارتقاء بالقدرات غير المحدودة للمرأة، وتوسيع مساهماتها لإحداث نقلة نوعية في تنمية وازدهار الدولة وتحقيق المزيد من الإنجازات والمكتسبات، وتؤدي الاستراتيجيات الوطنية لتبني التحول الرقمي ودمج الحلول الذكية والمبتكرة المعتمدة على أحدث التقنيات الإحلالية دوراً جوهرياً في تمكين المرأة من تحويل التحديات التي قد تواجه عملها، خاصة العمل الميداني، إلى فرص واعدة، وزيادة مشاركتها في مواجهة التغير المناخي وإيجاد مستقبل مستدام”.

وأضاف “مع تمديد عام الاستدامة في دولة الإمارات، نتطلع في الهيئة إلى ترسيخ مساهمات المرأة في تسريع الوصول إلى الحياد الكربوني، وتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050″.

وأفاد بأن الهيئة من أكبر المؤسسات الحكومية الحاضنة للكوادر النسائية الفنية على مستوى إمارة دبي في قطاع الطاقة، مما جعلها أنموذجاً للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في داخل الدولة وخارجها، لافتاً إلى أن إجمالي عدد الموظفات في الهيئة يبلغ 1939 موظفة من بينهن 1914 موظفة في وظائف إدارية ومناصب على مستوى الإدارة الوسطى، إضافة إلى العديد من الموظفات في مناصب قيادية.

وأثنى على جهود اللجنة النسائية في الهيئة لدعم جهود الهيئة الرامية إلى توفير بيئة عمل محفزة تحقق التوازن بين حياة الموظفات العملية والاجتماعية، وضمان مواصلة نجاح موظفات الهيئة في تأدية دور محوري في المحافظة على مكانة الهيئة بوصفها واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية على مستوى العالم.

من جانبها قالت فاطمة محمد الجوكر، رئيسة اللجنة النسائية في الهيئة ” بفضل المتابعة الحثيثة للإدارة العليا في الهيئة، تسجل اللجنة النسائية سنوياً ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة رضا وسعادة الموظفات عن أداء اللجنة والتي وصلت إلى 96% خلال العام 2023، وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، وفرت الهيئة آلاف الفرص التدريبية لموظفاتها”.

وأضافت ” خلال عام 2023، نظمت اللجنة النسائية أكثر من 50 ورشة وفعالية مجتمعية ومهنية وتخصصية شارك بها أكثر من 1,000 موظفة، كما استقبلت اللجنة 4 وفود ضمن زيارات المقارنات المعيارية للتعرف إلى أفضل الممارسات التي تعتمدها اللجنة. كما شاركت الموظفات في العديد من الأعمال التطوعية وبلغ إجمالي الساعات التطوعية لموظفات الهيئة خلال العام الماضي 13.206.5 ساعة في 28 مبادرة إنسانية ومجتمعية”.

وبالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، أطلقت اللجنة النسائية في الهيئة مسابقة افتراضية للموظفات للعام الرابع على التوالي، لتصوير مقاطع فيديو تبرز دعم وتمكين الهيئة للمرأة، تحت وسم “الاستثمار في المرأة لتسريع وتيرة التقدم” والذي يمثل شعار اليوم العالمي للمرأة 2024، وذلك لإبراز النماذج النسائية الناجحة والملهمة.

زر الذهاب إلى الأعلى