أخبار ومتابعات

مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمرًا عن الذكاء الاصطناعي

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال إدارة مؤسسات المعلومات والمهارات المهنية بقطاع المكتبات، مؤتمرًا بعنوان “الذكاء الاصطناعي.. الفرص أمام التحديات”، في الفترة من 10 إلى 11 أكتوبر الجاري، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، أن المؤتمر يتناول في يومه الأول عدة محاور منها دور الذكاء الاصطناعي في استخدامات التعليم والمعرفة وازدهارهما وتأثيره على عمليات الدراسة والبحث العلمي وإدارة المعلومات، بالإضافة إلى استخدام التعلُّم العميق في الكشف عن مستوى مشاركة الطلاب في الجلسات التعليمية عبر الإنترنت، وسيتم توضيح الذكاء الاصطناعي الكمّي ومناقشة التحديات والابتكارات الناتجة من تأثير الذكاء الاصطناعي على مجال الأمن السيبراني.

وأضاف أن المؤتمر سيطرح عدة محاور عن الذكاء الاصطناعي وعلاقته بمجال الرعاية الصحية، وذلك من خلال تسليط الضوء على التطبيقات ونماذج التعلم الآلي للتشخيص المبكر للحالات المرضية الشائعة، وأيضًا تأثيره على تخصص الجراحة ودوره في التأهيل للتعلُّم واضطرابات النمو.

فيما يتضمن اليوم الثاني وضع الذكاء الاصطناعي ومستقبل المال وتأثيره على مجال ريادة الأعمال، وأيضًا كيفية توظيفه لاستخدامات الطاقة المستدامة والإدارة المستدامة للمياه والحماية البيئية، وعرض دور الذكاء الاصطناعي بوسائل الإعلام من خلال تأثيره على التسويق وتوضيح مفهوم الخلل المعلوماتي العميق ومفهوم الميتافيرس وتطبيقه، ثم إبراز كيفية استفادة الجمهور العام من الذكاء الاصطناعي وتقنياته.

وأوضحت مكتبة الإسكندرية أن المؤتمر يأتي في إطار حرصها على مسايرة تغيرات العصر، مبينة أن الذكاء الاصطناعي حاليًا يعد أحد أهم أولويات جداول أعمال السياسات العامة لمعظم البلدان على المستويين الوطني والدولي.

وتركز مبادرات حكومية وطنية عديدة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية والنمو الاقتصادي، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 عن الاستثمار في بناء البشر وقدراتهم الإبداعية.

زر الذهاب إلى الأعلى