أخبار ومتابعات

رئيس الوزراء: استقرار السياسات النقدية وتشغيل المصانع سيؤدى لانخفاض الأسعار

متابعات يوتوبيا

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن أسعار السلع ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر فى التراجع خلال الفترة المقبلة مع استقرار السياسات النقدية وإتاحة العملة الصعبة وتشغيل المصانع بكامل طاقتها.

وأضاف مدبولى، خلال مؤتمر صحفى، أنه منذ بدء إجراءات الاصلاح الاقتصادى وتحرير سعر الصرف، حرصت الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، مشيرا إلى أنه خلال الفترة التى سبقت إجازة عيد الفطر المبارك تم التوافق مع اتحاد الغرف التجارية على أن تكون الانخفاضات فى الأسعار فى حدود 15% إلى 20%، وأن تستمر الانخفاصات لتصل إلى حوالى 30%.

وفى هذا الإطار، قال رئيس الوزراء: اليوم كنا نتابع على الأرض الموقف ونحن هنا نفرق بين السلاسل التجارية وتجار التجزئة مثل البقالين والمحلات التجارية البسيطة الموجودة ببعض المدن والقرى، مشيرا إلى أنه فى ضوء أعمال المتابعة من خلال أكثر من جهة ومن خلال عمل الأمانة الفنية للجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع برئاسة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الذى يقوم بالنزول إلى الأسواق لمتابعة أسعار السلع على مستوى جميع المحافظات، أصبح لدينا الآن حصر كامل لكل محافظة، حيث تم رصد تغير الأسعار من محافظة لأخرى، كما لاحظنا أيضا أنه داخل نفس المحافظة هناك اختلافات فى بعض الأسعار.

وقال مدبولي: الاتجاه العام هو أن أسعار السلع كلها فى مستوى نزولى إلى حوالى 22%، كما تلاحظ أن مجموعة السلع الأساسية شهدت انخفاضا فى الأسعار بنسب أكبر تتجاوز 25%.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أنه سبق أن تم توجيه وزارة التموين بأنه بمجرد إنتهاء إجازة العيد سيحدث نقاش حول موضوع أسعار الخبز الحر خاصة مع انخفاض أسعار الدقيق على المستوى العالمى واستقرار سعر الدولار، لذا يجب أن نشهد اليوم انخفاضا فى أسعار الخبز الحر.

زر الذهاب إلى الأعلى