أخبار ومتابعات

المجلس العربي ينعى يعقوب الشارونى أحد رواد أدب الطفل فى الوطن العربي

رحل عن عالمنا منذ قليل يعقوب الشارونى أحد أبرز رواد الكتابة للأطفال في مصر والعالم العربي وقد بلغ عدد الكُتب التي كتبها للأطفال وتم نشرها أكثر من 400 كتابًا، وحاز الكاتب الراحل على عدة جوائز في الكتابة للطفل منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عام 2001 في مجال التأليف عن كتابه «أجمل الحكايات الشعبية» والتي تسلمها من سيدة مصر الأولى.

ونعى المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، وفاة الكاتب الكبير مؤكدًا أن أعمال الفقيد الأدبية أثرت المكتبة العربية، وسيظل تأثيره حاضرًا من خلال أعماله الفريدة والآثرة للأطفال.

يذكر أن الشاروني فاز عام 2002 بجائزة «الآفاق الجديدة» من معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال بإيطاليا، وهي جائزة تمنح لكتاب واحد على مستوى قارات آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا، وهي واحدة من أهم جائزتين يمنحهما المعرض سنويًّا على مستوى العالم.

ورشح توفيق الحكيم يعقوب الشارونى عام 1963 ليحصل على منحة التفرغ للكتابة الأدبية وقال: «أزكى هذا الطلب بكل قوة لما أعرفه عن السيد يعقوب الشارونى من موهبة تجلت في مسرحية» أبطال بلدنا «التي ظفرت بالجائزة الأولى في مسابقة المجلس الاعلي للفنون والآداب”

 

زر الذهاب إلى الأعلى