أخبار ومتابعات

الإمارات: “مصدر” توقع صفقة بقيمة 3.2 مليار يورو للاستحواذ على شركة طاقة يونانية

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” اتفاقية مع جي أي كيه تيرنا اس ايه ومساهمين آخرين في شركة تيرنا إنرجي إس إيه للاستحواذ بشكل مبدئي على نسبة 67% من الأسهم المعلقة في شركة تيرنا إنرجي، بسعر 20 يورو للسهم (78.8 درهم للسهم).

وقالت إنه عند إتمام الصفقة التي تخضع لاستيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية، ستقدم عرضا إلزاميا نقديا بالكامل للاستحواذ على كافة الأسهم المتبقية في شركة تيرنا إنرجي بهدف استكمال الاستحواذ على كامل الشركة.

وأشارت إلى أن قيمة الصفقة والعرض النقدي اللاحق لشراء الأسهم المتبقية للاستحواذ على تيرنا إنرجي تبلغ 2.4 مليار يورو (9.5 مليار درهم)، في حين تبلغ قيمة الشركة 3.2 مليار يورو (12.6 مليار درهم)، لتكون هذه أكبر صفقة على الإطلاق في قطاع الطاقة ضمن بورصة أثينا وواحدة من الأكبر في سوق الطاقة المتجددة الأوروبي.

وذكرت الشركة في بيان لها، أن الصفقة تمثل استثمارا مهما يدعم اليونان ودولاً أوروبية أخرى، ويعزز مساهمة تيرنا إنرجي في الخطة الوطنية للطاقة والمناخ في اليونان وتحقيق هدف الحياد المناخي للاتحاد الأوروبي بحلول 2050.

وأضافت أن الصفقة تعكس حجم خطط وطموحات مصدر للتوسع في أوروبا، مؤكدة التزامها بدعم عملية الانتقال في قطاع الطاقة العالمي، إلى جانب ترسيخ مكانتها كشريك عالمي موثوق للحكومات والجهات الاستثمارية والشركات المطورة والمجتمعات المحلية حول العالم.

وتوقعت أن تلعب عملية الاستحواذ المقترحة دورا مهما في تنمية محفظة مشاريعها في أوروبا، وذلك في إطار مساعيها لرفع القدرة الإنتاجية لمشاريعها حول العالم إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030، كما تعكس ثقتها بإمكانات تيرنا إنرجي لتحقيق المزيد من النمو وأهمية وقوة السوق اليونانية وقطاع الطاقة المتجددة فيها.

وسيواصل جورجيوس بيريستيريس رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة تيرنا إنرجي ولإيمانويل ماراجوداكيس الرئيس التنفيذي للشركة، أدا مهامهما الحالية بعد استكمال الصفقة والعمل مع شركة مصدر خلال المرحلة القادمة من نموها.

وفيما يخص مستلزمات الصفقة والتمويل، فقد عينت مصدر شركة روتشيلد آند كو كمستشار مالي وحيد وشركات سيمونز آند سيمونز وبيرنيتساس لو ولاثام اند واتكينز كمستشارين قانونيين، في حين عينت جي إي كيه تيرنا كلا من ريد سميث وبوتاميتيس فركيس كمستشارين قانونيين وتعيين شركة مورغان ستانلي كمستشار مالي وحيد لشركة تيرنا إنرجي.

يشار إلى أنه تم تأسيس شركة تيرنا إنرجي التابعة لـ جي إي كيه تيرنا اليونانية في عام 1997 لتكون بمثابة منصة أوروبية للطاقة النظيفة، وتتخصص الشركة في تمويل وتطوير وبناء وتشغيل محطات طاقة متجددة، مع التركيز على مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية ومشاريع تخزين وضخ الطاقة.

وكانت تيرنا إنرجي التي تعد أكبر مستثمر في قطاع الطاقة المتجددة اليوناني قد أعلنت مؤخرا عن خطتها التنموية والتي تستهدف رفع القدرة التشغيلية لمشاريعها في مجال الطاقة المتجددة إلى 6 جيجاواط بحلول عام 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى