ثقافة وابداع

أمسية شعرية للشاعر الكبير زين العابدين فؤاد فى مكتبة مصر الجديدة غدا

كتبت: أحمد شنب

تنظم مكتبة مصر الجديدة، في الخامسة من مساء غد الجمعة ندوة ثقافية وأمسية شعرية للشاعر الكبير زين العابدين فؤاد، الحائز على جائزة الدولة للتفوق “فرع الآداب”عام 2016، وذلك بحضور كوكبة من الشعراء ومحبي الشعر والكتاب والنقاد .

اكد الدكتور نبيل حلمى، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المكتبة، على أهمية إقامة مثل هذه الندوات التي تقيمها المكتبة وذلك لما تحققه من فائدةٍ كبيرة، لما تحدثه من حراكٍ فكرى، واجب على الجميع المشاركة فيه، إسهامًا في إثراء المشهد الثقافي.

أشار حلمى، إلى أن زين العابدين فؤاد شاعر مصري اشتهر بقصائده ذات الطابع الوطني والسياسي باللهجة العامية المصرية، والتي تم تلحين بعضها وغناها الشيخ إمام عيسى، مثل قصيدة اتجمعوا العشاق فى سجن القلعة ، وقصيدة الفلاحين، وقصيدة أغنية للشمس، كما لحن وغنى من أشعاره ملحنون آخرون مثل عدلي فخري، وهو شاعر الوطنية.

ولد زين العابدين بحي شبرا بالقاهرة في 23 أبريل عام 1942، لعائلة تعود أصولها إلى محافظة أسوان جنوب مصر، وكانت بداية سطوع نجمه في مجال كتابة الشعر بالعامية المصرية في ستينيات القرن العشرين، وعلى مدار مسيرته عرف بين الشباب بلقب “عم زين”، وبأشعاره الوطنية، التي من أشهرها ديوانه “وش مصر” الصادر عام 1972 ، إبان الانتفاضة الطلابية التي عمت الجامعات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى