أخبار ومتابعات

أبو الغيط: آفة الفساد تؤرق كل صناع القرار والمهتمين عبر العالم وتقوض وتعوق تنمية أغلب بلدان العالم

كتبت: هناء السيد

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن آفة الفساد تؤرق كل صناع القرار والمهتمين عبر العالم وتقوض وتعوق تنمية أغلب بلدان العالم، إذ أصبح الفساد سرطاناً ينخر وينهش في جسم أكثر من بلد.

جاء ذلك في كلمة الأمين العام للجامعة العربية خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد المنعقدة بمقر الأمانة العامة بالقاهرة والتي ألقاها نيابة عنه السفير الدكتور محمد الأمين ولد اكيك الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالجامعة العربية.

وقال الأمين العام إن الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد التي وافق عليها مجلسا وزراء الداخلية والعدل العرب خلال اجتماعهما المشترك بتاريخ 21 ديسمبر 2010 والتي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 29 يونيو 2013، تهدف إلى تنسيق جهود الأطراف وتحسين قدراتها وتعزيز تعاونها وتبادل خبراتها وتطوير آلياتها وأساليبها وأدواتها وتفعيل وتعزيز وتكثيف تبادل المعلومات والتجارب وسبل الرصد والملاحقة والكشف.

ودعا الأمين العام الدول التي لم تنضوي بعد في هذه الاتفاقية إلى أن تسارع في ذلك، فقد وصلت الدول الأطراف 15 دولة عربية من أصل 22 دولة آخرها دولة الصومال الفيدرالية التي صادقت عليها بتاريخ 22 أكتوبر 2023 بما يعني أن 7 دول عربية لا تزال خارج الاتفاقية وهو ما نرجو العمل على استدراكه ونعمل جاهدين عليه معكم وبكم وبالتنسيق مع المسؤولين الحكوميين المعنيين.

وأعرب في ختام كلمته عن دعمه للفلسطينيين في مواجهة الإبادة والتطهير العرقي الممنهج والتجويع والترحيل القسري في ظل ازدواجية المعايير من قبل قوى متغطرسة مستكبرة استعمارية عنصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى